الأديب
الكبير محمد ولد باگا
![]() |
الصورة الخاصة بالسيد إكس ولد إكرك على الفيس بووك |
محمد
ولد أحمد سالم ولد باگا ولد سنة 1939 م بمنطقة الخط " مقاطعة المذرذرة "
على سبيل الهدى رباه والده أحمد سالم ولد محمذن ولد المختار " الملقب باگا
" ولد سيد ولد اما من آل أحمد شينان بن الماح بن محنض بن يدن يعقوب وكان أبوه
أحمد سالم صالحا وأحد الأعلام البارزين في المنطقة عالم وأديب ومؤرخ ومصدر إشعاع
خلقي ومعرفي يتجه إليه الباحثون ويعتمد عليه المحققون.أما والدته فهي خدجه بنت محمد ولد حامدينو ولد كامل من ألفغ الماح بن المختار
الورع بن يدن يعقوب، وكانت سيدة فاضلة عابدة
شب محمد فى ذلك الجو فسارعلى نهج أبناء اتشفغ الماحِ في النّدى وهدي الشمّ من أبناء شينان أحمدا.
بدت على محمد مخايل الذكاء والنجابة وهو طفل ، حفظ القرآن وهو ابن بضع سنين على يد خال والدته المقرئ المتقن محمد ولد ألمين ولد والد واشتغل بتحصيل العلوم المحظرية ثم التحق بالمدرسة النظامية في شهر اكتوبر من 1953 على أنه كان يخصص العطلة لتجويد القرآن ودراسة العلوم الشرعية
كان يصحب والده في الرحلات التي يقوم بها ويزور معه الصالحين والعلماء والأكابر وكان ميالا وهو مراهق لصحبة الأدباء ومجالسة النوابغ وجاب البلاد وارتاد الآفاق بحثا عن المعارف والأدب وما إن شب حتى نبغ في الشعر الحساني رواية ودراية وإنتاجا، فأمسك بناصيته وراض معانيه، وأبدع في تجديد أساليبه، ونفض عنه غبار التقليد، ووخلصه من قيود القوالب الجامدة، فاعتبره الشعراء نموذجا ومرجعا، وعده الناس مؤسس مدرسة جديدة أصيلة ينتمي إليها ويتأثر بها عدد كبير من الشعراء، وكان انتشار صيته كشاعر متميز لا يضاهيه إلا اشتهاره بالسخاء والصلاح وسرعة البديهة .
مارس محمد مهنة التدريس في الستينات والسبعينات وعمل مدرسا في نواحي عديدة من البلاد ويكفي أنه كان المعلم الأول للنابغة حبيب ولد محفوظ ،وكان مهتما بعلوم الشرع والآداب والفنون و تفرغ للبحث مع بداية عقد الثمانينات، فاهتم على وجه خاص بالتصوف وعلوم الشرع والتاريخ
شب محمد فى ذلك الجو فسارعلى نهج أبناء اتشفغ الماحِ في النّدى وهدي الشمّ من أبناء شينان أحمدا.
بدت على محمد مخايل الذكاء والنجابة وهو طفل ، حفظ القرآن وهو ابن بضع سنين على يد خال والدته المقرئ المتقن محمد ولد ألمين ولد والد واشتغل بتحصيل العلوم المحظرية ثم التحق بالمدرسة النظامية في شهر اكتوبر من 1953 على أنه كان يخصص العطلة لتجويد القرآن ودراسة العلوم الشرعية
كان يصحب والده في الرحلات التي يقوم بها ويزور معه الصالحين والعلماء والأكابر وكان ميالا وهو مراهق لصحبة الأدباء ومجالسة النوابغ وجاب البلاد وارتاد الآفاق بحثا عن المعارف والأدب وما إن شب حتى نبغ في الشعر الحساني رواية ودراية وإنتاجا، فأمسك بناصيته وراض معانيه، وأبدع في تجديد أساليبه، ونفض عنه غبار التقليد، ووخلصه من قيود القوالب الجامدة، فاعتبره الشعراء نموذجا ومرجعا، وعده الناس مؤسس مدرسة جديدة أصيلة ينتمي إليها ويتأثر بها عدد كبير من الشعراء، وكان انتشار صيته كشاعر متميز لا يضاهيه إلا اشتهاره بالسخاء والصلاح وسرعة البديهة .
مارس محمد مهنة التدريس في الستينات والسبعينات وعمل مدرسا في نواحي عديدة من البلاد ويكفي أنه كان المعلم الأول للنابغة حبيب ولد محفوظ ،وكان مهتما بعلوم الشرع والآداب والفنون و تفرغ للبحث مع بداية عقد الثمانينات، فاهتم على وجه خاص بالتصوف وعلوم الشرع والتاريخ
أعجب المختار بن حامدن بفتوته وذات سانحة بعث إلى والده أحمد سالم بتهنئة ظريفة على شكل بيتين :
خبر بني أحمد الأشياخ شينانا =واقرأ عليهم وبلغهم تحايانا
أني لقيت فتى منهم شمائله = قانت محامد " باذل " و" ديمانا «
" باذل بن أك " هو الجد الجامع لجل بطون قبيلة مدلش ، وكان محمد صديقا للفنان المختار بن الميداح الذي كان يهنئه بأشعار حسانية منها على سبيل الاستظراف :
محمد كرم ماه بيه =عالم عند امنين إواسيه
بيه التعدال إج ناسيه= أذاك امبعد من ش ممنون
والمعط ما يستحثل فيه= كافيه ال يعط " شينون
و " شينون " جمل نجيب كان محمد أهداه للمختار
كان محمد عابدا زاهدا خدم الطريقة التيجانية التي كان أخذها في منتصف السبعينات ونال فيها التقديم وتأثر بأشياخها وكان متصوفا رزق من الذوق ما يشهد له بالتقدم وهو القائل :
يارب گظّظنِ من فوگ = للتحت انتم ألا نگظاظ
التحت ءٌ گد امنين انتوگ = الفوگ انج مسربتْ گاظ
وفى آخر حياته أبدى عناية خاصة بتشييد المساجد وغرس الأشجار وحفر الآبار، مع ملازمة التعبد، ولم يزل كذلك حتى توفي ظهيرة يوم السبت 15 مارس 1997 م ، ونقل إلى مقبرة إحسي السعادة حيث دفن بين والديه وسط جمع من الأسلاف الصالحين تغمدهم الله جميعا وقد بكاه المنتبذ القصي وأبّنه شعرائه :
يقول العلامة حمدا ولد التاه :
فتى الفتيان افْ كِلْ حَالْ = مُحَمَّلْ أحْمَدْ سَالم
اخْلَعَنَّ مذكورْ كًالْ = حَدْ انُّ ماتَ سالم
ويقول المرحوم جمال ولد الحسن :
لغنَ مسكين إيتم وابْكم= ءُ لمروَّ بكمت گالتْ كم
واحكيم العهد ابكم ويتِم = وابكم ويتم كبر المعن
وأبكَم وأيَتم من ذوك أطم =عزتنَ نحن ماهْ أكــــــن
وارحم محمد يَ الرحيم =امنين إيتم وابكم لغن
ءُ لمروّ والمعنَ واحكيم=العهد ءُ عزتنَ نحنَ
ويقول المختار ولد دادا :
مصيبت محمد ذالعام =يوم أخمصطعش فمارس عام
تسعين أسبع ذ ش عام=حد إگول إنا للــــهِ
يلُ كانت - ما فم أعظام -= تگدر تُعوض واللــه
تعوضْ بلْ يسْمُ لفــَــام=ما تُعوض منَ اللـــه
طبعا والموت إعل نظام=لا نــــــاهِ ولا منتـــــتاه
يغير ألا خبطات أغام=وامنْ أوجعه بعد أراه
مصيبتْ محمد غجر = ما عظمتُ مانِ لاهِ
لا مصيبةَ بعد ر= سول الله لا والله
اعل ولد الميداح " الرجال" :
عزون فالصاحب لديب= لمونك لكريم الخطيب
النسيب الثبت النجيب =العابد لموحد عالم
ملان لبعيد امن العيب =لكبير ال كيف امسالم
ملان ذات ءُ يم أطيب= وخلاق إل مشيُ ثالم
لمرو والدين العجيب =الغريب إل مات سالم
محمد عجيب ءُ غريب = عالم كيفت بوه العالم
ذيك السيره ما يخطاهَ =ما يكذب كيف أحمد سالم
ءُ كيف أحمد سالم نزاهَ= وكيف أحمد سالم مُسالم
عبد الله السالم ولد المعلى :
ؤُتَوْفْ ، ألَّ مَلاَهِ حَدْ = گاعْ اتْلَ يَلْگَ مُحَمَّدْ
- ذاكْ الِّ نَعْرَفْ - وِلْ أحْمَدْ = سَالِمْ ، ذاك الِّ فُتُوتُ
ذاكْ انْبَتْهَا ، واحْكيمُ عَهْدْ = اخُّوتُ ذاكْ انْبَتْ خُوتُ
والِّ ذاكُ نَبْتُ مِنْ گَدْ = لِغْنَ والْخَبْرَ فِبْتُوتُ
واعْطَاهْ الْمَقْصَدْ مُول الْمَدْ = وطَاهْ افْوَزْنُ مَلَكُوتُ
واِيلاَ بَعَّدْ حَد افْ مَقْصَدْ = فِكْلامُ واللَّ سُكُوتُ
ماهُ لاهِ يَدِرْكُ بَعْدْ = ولاهُ لاهِ زادْ اِيفُوتُ
واللِّ ما نَنساهْ اِيلاَ رَدْ = مَزالْ افْوِذْنَيَّ صَوْتُ
اخْلَعَّنَّ ماذَ نِزْگِلْ = مِنْ صِيتُ اِيلاهْ ؤُنُخُوتُ
سُبحانَ الْحَيِّ الدَّائِمِ الْـ = ـبَاقِي الذي لا يَمُوتُ
أحمدو ولد أبنُ :
محمدْ عارفْ عنُّ كانْ =ماشِ شورْ الحي المنان
وامحجلْ مشيُ كان أَوان =ناع راصُ سابگ مشيه
واميقن بالله وفرحان= واعد رب اكريم إجازيه
إعَل ذاك إلّ من لعمال =صالح گدَم وامن الخصال
ءُ لخلاق الزينَ والتعدال =والكرمْ إلّ سجيَّ فيه
والصدق افلقوال ءُلفعال= ءُمتن العهد إل تمْ اعليه
والفتوّ ذيك اص بعد =فر امش بيه محمد
ماكيف فالفتوّ حد= مان بعدانَ عالم بيه
دونيهَ لغنَ كل ابلد =فيه امسكت كان أراعيه
لمغنين ءُلاهِ تفتاتْ =محمد ماهُ وارِ بيه
كان،ءُ لغن ظركْ اسوَات = ءُراهْ أهلْ لگريعَ فيه
محمد ولد أحمد ولد الميداح
إمعزِّ ظرك أولاد أحمدْ =من دمان افموت العزَّ
وأولاد آدم لخرَ مَحَدْ = إدودنْ يقّبْ تُعــــــزّ
محمد عبد الله ولد محمد فال " بليل "
وامش قدر من الفتو =وامخل فجاج فين
وامش عن باطل هو= يل يجعل هال زين
محمد فال ولد سيد ميله " بدّالْ " :
گالُ عنْ محمدْ يخَيْ = عادالبارحْ روْظَ فاحْسيْ
السعادَه ماخلْگْ الغيْ =الموتْ اعْياتْ ألاّ تنهاسْ
يخيْ اعْلَ ولْ آدمْ بيْـ = ـدُ فالناسْ ءُ طبعُ لملاسْ
يغيرْ إلَ عادْ المرحوم = محمدْ روظَ ماهْ إبّاسْ
روظَ بعد امنادمْ معلومْ = دينُ وابْلا شينَ فالناسْ
كامل الود
Ahmedou Ould Ahmed استاذ الأخ اكس ما
نكم مذكرين طلعت ولد باكا عن الحملة الإنتخابية ,, اكول فيه : لمور امللي تلبك
اشبه تلبك من تثيقال ,, ولا تقال و الا يتعد حد اعل حد ,,الخ
إكس
ول إكرك يقول محمد ولد باكا
في أحداث سنغال :
ارْبَطَعشرْقرن اتْخطاتْ =هجريَّ واثمنْ سنواتْ
واثمنتْ اشهرْ تمّتْ وامشاتْ = هاكْ إليال من رمضانْ
يوم اثلاثَ فيهْ ءُ سنتات =شيّاتْ امْبينْ أهْلْ الحيوانْ
وأهلْ لحريثَ خلفات = من خلافاتْ أهل انْغِرانْ
فالزرْ الگبلِ سرغلاتْ =أنغرْ ، ءُ فالدون فُلانْ
ءُ سنتَ تاريخْ إلتهاباتْ =في السنغانْ أمالْ البظانْ
أهل مورتان ألّ جات = فايديهَ ضنكْ المُورتانْ
وانهانتْ فى السنغانْ ءُراتْْ =العريَه واجُّوعْ ءُتمتانْ
الديگه ماتُ دُزيناتْ =غليانْ الظهرْ فى اطليانْ
ءُ ترْكتْ لعلياتْ ءُشوّاتْ = فالفُراتْ إنتَكْلُ صبيانْ
/=/
ءُ ش ثانِ مايدخلْ لفّامْ = أكبرْ من گدُّ ماتنعام
ابحورُ شديدَ واكلامْ = ماتحصيه إعيّ لذهانْ
العلْمَ والشرفَ تنسامْ =بالشر ءُ تتواسَ دكان
وأوْرَگّ ُلشياخ ،ءُ لسلامْ =أُرگّگْ ، وأُرگّگْ لنسان
/=/
ذاكْ اليمْ اذهبْ فيهْ أرايْ = ءُ عادتْ فيهْ البظانْ أسْبايْ
ءُ لاحاذَ منهم حدْ أرايْ =حگْ ءُ لاعينكْ فالسولانْ
إشمَا مرّ تجبرْكمّايْ =أثرُو باشروطُ للدخانْ
ءُسادتْ سيبَ وافتيمشايْ= ذيك السيبَ سادْالطغيان
/=/
نعوذُ باللهْ ءُ لاعادْ = واگفْ حدْ افوجهْ الفسادْ
ءُ لاعادتْ فيه الناسْ أگدادْْ = ءُ لاجبرتْ فيه الناسْ أعوانْ
ءُ يوم أُورَ يوم أباش إنزادْ = ءُ يوم أورَ يومْ أباشْ امتانْ
وارتشگُ لگلوبْ ْءُ لبلاد= إمترگُ وامتانُ لحزانْ
/=/
ءُلاتَ عارفْ فيهْ أركاجْ = وجه أرايْ ءُلاهُ محتاجْ
حدْ إسولْ عَمْ التجلاجْ = وجْهِ ماهُ شوركْ وامتانْ
الحالْ اولادْ آدمْ تتْباجْ= منْ هكْ امنْ هكْ ءُ تزّانْ
گامُ هِلْ مَدينَ بالحاجْ =عبدَ اللهِ گامُ فَوَانْ
/=/
ماهُ كلْ أرگاجْ إگومْ = عشْرايتْ لحميرْ امنْ الصّومْ
اعگيّابْ ابريلْ ألاّيومْ = شِ فيهْ ءُعشرينْ الحمّانْ
إِريفِ لمتينْ ألَيْطُومْ = مَيَ وابريلْ ءُ رمضانْ
/=/
إفكولخْ فالصيفْ ءُلاخافْ =حدْ أُرَ ذاكْ، ءُ ذاكْ انشافْ
جمعُ تلگّاطْ امنْ أصنافْ =الناسْ ءُ گامْ إلْدارگْ بانْ
ألا حكما مشاوْ أشوافْ = إكْراوْ الشرطَه والكِرانْ
والناس إلْتگطتْ منْ لجرافْ = وامن الغابه وامن إدرگانْ
واتْكرُّعندْ الحاجْ ألافْ =امن الناسءُمكثُ فأمانْ
والْگاوْ إعليهمْ فمْ أطراف = لمان ءُ لحسان وليمانْ
وابلغنِ عنهم شِ امنْ اتلافْ = الحيوانْ ءُ شِ من لحسانْ
ءُ من بذل النفسءُ لعترافْ =أكثرمن شِ موزّنْ كانْ
/=/
هاذ شِ ماتنساهْ الناسْ =لأهلْ الشيخْ ابراهيمْ انياسْ
واثرْ الخيرْ إنسّ فالْباسْ =ءُ خيرْ البظانْ إدورْ إبانْ
لعادُ فيهم خيرْ انكاسْ = اظلمتوهمْ بالخيرْ أيْتانْ
/=/
فصلهمْ فالخيرْ الدوْلَ =عادتْ للسيبَ تيوتّانْ
فيهمْ وامْتسحُ يَلُولَ = گاعْ انتومَ ما يطلعْ شانْ
/=/
للبظان ءُ ها ذَ واگفْ = كذبُ رجالْ المواقف
بركُ واصمدتْ انتَ واگفْ = يالحاج اعليهم فمْ اگرانْ
التّاويگكْ واگفْ حالفْ =عنكْ ماتستراحْ أيمانْ
ذَ من كبرْ الخيمْ امْخالفْ = هاذَ ماهُ وقت التوگانْ
اخْوالفْ كحلَ تتلاگفْ =قاثْرْ الفظّ تحتْ أرَدانْ
/=/
البارودْ ارْفدْ بوكْ ءُ حُوزْ =واعْملْ هاكْ أطفگْ خُوكْ اتْفوزْ
ولّ زايزْ ولّ مزيوزْ = ولِّ حارنْ ولِّ جفلانْ
ولِّ ولِّ يوسرْ منزوزْ = منْ لُمورْ إلْماهِ بهتانْ
/=/
واللهِ مابهتانْ إلااعْـ = ـملْنَ فيدينَ عنك گاعْ
هاذَ فرظْ اعليكْ ارتفاعْ = الفروعْ ألاّ منْ لركانْ
الشيخْ ابراهيمْ الشجاعْ =بوكْ ءُ جدكْ بوهْ السلطانْ
وانتَ كيفتهم ماترتاعْ = من لعْدُ تغلْبْ الشيطانْ
واموحدْ فالحكْ ءُ ركّاعْ = للواحدْ عابدْ للسبحانْ
والدينْ اخترتُ فارتجاعْ = الغربَه فاخيرُ الزمانِْ
"طوبى للغرباءِ " ذاعْ =حديثْ إمامْ أهل القرءانْ
اربطعشرْ قرن اتْخطاتْ =هجريّ واثمنْ سنواتْ
كامل الود
ارْبَطَعشرْقرن اتْخطاتْ =هجريَّ واثمنْ سنواتْ
واثمنتْ اشهرْ تمّتْ وامشاتْ = هاكْ إليال من رمضانْ
يوم اثلاثَ فيهْ ءُ سنتات =شيّاتْ امْبينْ أهْلْ الحيوانْ
وأهلْ لحريثَ خلفات = من خلافاتْ أهل انْغِرانْ
فالزرْ الگبلِ سرغلاتْ =أنغرْ ، ءُ فالدون فُلانْ
ءُ سنتَ تاريخْ إلتهاباتْ =في السنغانْ أمالْ البظانْ
أهل مورتان ألّ جات = فايديهَ ضنكْ المُورتانْ
وانهانتْ فى السنغانْ ءُراتْْ =العريَه واجُّوعْ ءُتمتانْ
الديگه ماتُ دُزيناتْ =غليانْ الظهرْ فى اطليانْ
ءُ ترْكتْ لعلياتْ ءُشوّاتْ = فالفُراتْ إنتَكْلُ صبيانْ
/=/
ءُ ش ثانِ مايدخلْ لفّامْ = أكبرْ من گدُّ ماتنعام
ابحورُ شديدَ واكلامْ = ماتحصيه إعيّ لذهانْ
العلْمَ والشرفَ تنسامْ =بالشر ءُ تتواسَ دكان
وأوْرَگّ ُلشياخ ،ءُ لسلامْ =أُرگّگْ ، وأُرگّگْ لنسان
/=/
ذاكْ اليمْ اذهبْ فيهْ أرايْ = ءُ عادتْ فيهْ البظانْ أسْبايْ
ءُ لاحاذَ منهم حدْ أرايْ =حگْ ءُ لاعينكْ فالسولانْ
إشمَا مرّ تجبرْكمّايْ =أثرُو باشروطُ للدخانْ
ءُسادتْ سيبَ وافتيمشايْ= ذيك السيبَ سادْالطغيان
/=/
نعوذُ باللهْ ءُ لاعادْ = واگفْ حدْ افوجهْ الفسادْ
ءُ لاعادتْ فيه الناسْ أگدادْْ = ءُ لاجبرتْ فيه الناسْ أعوانْ
ءُ يوم أُورَ يوم أباش إنزادْ = ءُ يوم أورَ يومْ أباشْ امتانْ
وارتشگُ لگلوبْ ْءُ لبلاد= إمترگُ وامتانُ لحزانْ
/=/
ءُلاتَ عارفْ فيهْ أركاجْ = وجه أرايْ ءُلاهُ محتاجْ
حدْ إسولْ عَمْ التجلاجْ = وجْهِ ماهُ شوركْ وامتانْ
الحالْ اولادْ آدمْ تتْباجْ= منْ هكْ امنْ هكْ ءُ تزّانْ
گامُ هِلْ مَدينَ بالحاجْ =عبدَ اللهِ گامُ فَوَانْ
/=/
ماهُ كلْ أرگاجْ إگومْ = عشْرايتْ لحميرْ امنْ الصّومْ
اعگيّابْ ابريلْ ألاّيومْ = شِ فيهْ ءُعشرينْ الحمّانْ
إِريفِ لمتينْ ألَيْطُومْ = مَيَ وابريلْ ءُ رمضانْ
/=/
إفكولخْ فالصيفْ ءُلاخافْ =حدْ أُرَ ذاكْ، ءُ ذاكْ انشافْ
جمعُ تلگّاطْ امنْ أصنافْ =الناسْ ءُ گامْ إلْدارگْ بانْ
ألا حكما مشاوْ أشوافْ = إكْراوْ الشرطَه والكِرانْ
والناس إلْتگطتْ منْ لجرافْ = وامن الغابه وامن إدرگانْ
واتْكرُّعندْ الحاجْ ألافْ =امن الناسءُمكثُ فأمانْ
والْگاوْ إعليهمْ فمْ أطراف = لمان ءُ لحسان وليمانْ
وابلغنِ عنهم شِ امنْ اتلافْ = الحيوانْ ءُ شِ من لحسانْ
ءُ من بذل النفسءُ لعترافْ =أكثرمن شِ موزّنْ كانْ
/=/
هاذ شِ ماتنساهْ الناسْ =لأهلْ الشيخْ ابراهيمْ انياسْ
واثرْ الخيرْ إنسّ فالْباسْ =ءُ خيرْ البظانْ إدورْ إبانْ
لعادُ فيهم خيرْ انكاسْ = اظلمتوهمْ بالخيرْ أيْتانْ
/=/
فصلهمْ فالخيرْ الدوْلَ =عادتْ للسيبَ تيوتّانْ
فيهمْ وامْتسحُ يَلُولَ = گاعْ انتومَ ما يطلعْ شانْ
/=/
للبظان ءُ ها ذَ واگفْ = كذبُ رجالْ المواقف
بركُ واصمدتْ انتَ واگفْ = يالحاج اعليهم فمْ اگرانْ
التّاويگكْ واگفْ حالفْ =عنكْ ماتستراحْ أيمانْ
ذَ من كبرْ الخيمْ امْخالفْ = هاذَ ماهُ وقت التوگانْ
اخْوالفْ كحلَ تتلاگفْ =قاثْرْ الفظّ تحتْ أرَدانْ
/=/
البارودْ ارْفدْ بوكْ ءُ حُوزْ =واعْملْ هاكْ أطفگْ خُوكْ اتْفوزْ
ولّ زايزْ ولّ مزيوزْ = ولِّ حارنْ ولِّ جفلانْ
ولِّ ولِّ يوسرْ منزوزْ = منْ لُمورْ إلْماهِ بهتانْ
/=/
واللهِ مابهتانْ إلااعْـ = ـملْنَ فيدينَ عنك گاعْ
هاذَ فرظْ اعليكْ ارتفاعْ = الفروعْ ألاّ منْ لركانْ
الشيخْ ابراهيمْ الشجاعْ =بوكْ ءُ جدكْ بوهْ السلطانْ
وانتَ كيفتهم ماترتاعْ = من لعْدُ تغلْبْ الشيطانْ
واموحدْ فالحكْ ءُ ركّاعْ = للواحدْ عابدْ للسبحانْ
والدينْ اخترتُ فارتجاعْ = الغربَه فاخيرُ الزمانِْ
"طوبى للغرباءِ " ذاعْ =حديثْ إمامْ أهل القرءانْ
اربطعشرْ قرن اتْخطاتْ =هجريّ واثمنْ سنواتْ
كامل الود
إكس
ول إكرك الحملة فى اركيز:
هاذِ ظركْ الحملَه سنتاتْ=إلْهَ يمْ اسبوعين أُعاتْ
لاهِ توفَ سابكً مَفاتْ=انتهاتْ ءُعادت خيالْ
فالخيالْ أُرَدْ اروياتْ=فالتاريخ أُهوّ اسْمُ كًالْ
وُوفَ هاذَ عند كلماتْ=اشويْ الاّ كلماتْ اگلالْ
اسمعتْ التشمارْ اجحدتُ=واسمعتْ التژماگ انْكرتُ
واسمعتْ التجفارْ استرتُ=واسمعتْ اصّ باطْ التشلالْ
سحفيتْ الْجابُ سكَّتُّ=كسّحتُ وانهيتُ مزالْ
افَّـــمُّ- شكِّ- كلمتُ=-كلْماتِ عن ذَ ماهُ دالْ
اعلَ شِ شِ كافيه الزرگ=الاّ كافيه الزرگ الدگ ْ
فْولدادمْ خاسر والحگ=ما ينگالْ أذَ ماينگالْ
ءُلمورْ امّلِّ تُلبگ=واشبه تُلبّگ من تثقال
لا تثقالْ أُلا يتعدَّ=حدْ اعْلَ حدْ أُلا تطوالْ
الزلَّ حدْ اخترْ مَدَّ=عنْ مدَّ ما يٌسمَّ زالْ
كامل الود
هاذِ ظركْ الحملَه سنتاتْ=إلْهَ يمْ اسبوعين أُعاتْ
لاهِ توفَ سابكً مَفاتْ=انتهاتْ ءُعادت خيالْ
فالخيالْ أُرَدْ اروياتْ=فالتاريخ أُهوّ اسْمُ كًالْ
وُوفَ هاذَ عند كلماتْ=اشويْ الاّ كلماتْ اگلالْ
اسمعتْ التشمارْ اجحدتُ=واسمعتْ التژماگ انْكرتُ
واسمعتْ التجفارْ استرتُ=واسمعتْ اصّ باطْ التشلالْ
سحفيتْ الْجابُ سكَّتُّ=كسّحتُ وانهيتُ مزالْ
افَّـــمُّ- شكِّ- كلمتُ=-كلْماتِ عن ذَ ماهُ دالْ
اعلَ شِ شِ كافيه الزرگ=الاّ كافيه الزرگ الدگ ْ
فْولدادمْ خاسر والحگ=ما ينگالْ أذَ ماينگالْ
ءُلمورْ امّلِّ تُلبگ=واشبه تُلبّگ من تثقال
لا تثقالْ أُلا يتعدَّ=حدْ اعْلَ حدْ أُلا تطوالْ
الزلَّ حدْ اخترْ مَدَّ=عنْ مدَّ ما يٌسمَّ زالْ
كامل الود
إكس
ول إكرك شكرا Atvagha Al Mouhktar Abdoullah
باگا " كنية المختار جد أحمد سالم وتطلق كذلك على أحمد سالم
من باب إطلاق هدار على المختار بن عابدين وهي اسم الجد الجامع
وأرانك بعد راظع البن الناس المعلومة
كامل الود
باگا " كنية المختار جد أحمد سالم وتطلق كذلك على أحمد سالم
من باب إطلاق هدار على المختار بن عابدين وهي اسم الجد الجامع
وأرانك بعد راظع البن الناس المعلومة
كامل الود
Mouvadal Cherif محمد ول باكا قطعا عن
ظاهره فتى زمانه كبف اتكول الناس اجدت وافدت كما عودتنا دائما او عودتمونا على
الأصح جزيتم خيرا وكفيتم ضيرا نرجو ان تكون كتاباتكم هذه تقوم مقام مجالستكم علنا
نخظى بالسعادة
منذ
11 دقائق · أعجبني
Ahmed Salem Ould Bah محمذن
لقبه ماهِ أما المختار فهو كما قال إكس ، جزاه الله خيرا إذ قد أجاد وأفاد، فقط
أود الإشارة إلى أن جل شعر محمد مدون في مدونة الدار البيظه http://eddarelbeidha.blogspot.com/
Mohamed Ould Mohamedou
Memah تبارك
الله أعليك موسووووووعة متكاملة.
تكتب بشكل أنيق ومتميز.
حفظك الله ورعاك.
تكتب بشكل أنيق ومتميز.
حفظك الله ورعاك.
ردحذفهاذ ماه عادى بيه الزين الله اجازيك بأحسن الجزاء ويعطى للشيخ محمد النعيم المقيم