عدد متابعي الموقع الآن

الثلاثاء، 6 يناير 2015

أنساب قبيلة مدلش نقلا عن مخطوط نادر


رسالة محمد عبد الحي بن الإمام بن اشريف إلى إخليهن بن محمد بن التاح

بسم الله الرحمن الرحيم  وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه آمين 

إلى الوالد الحنون التقي العابد إخليهن بن محمد بن التاح أدام الله علينا وعليه نعمه إنه سميع مجيب، يسعدني أن اكتب إليك هذه الرسالة ردا على طلبك راجيا من الله أن تأتيك وأنت في نعمة عالية وأحيطك علما بأن المهمة التي كلفتني بها هي محض شرفي وعزي وفخري لا لمعرفة بها ولكن بإسنادك إلي مهمة فجزاك الله خير جزائه ،وتفاصيل ما طلبت مني هي على النحو التالي باختصار ، مع الإيفاء بالمطلوب :
تتفرع قبيلة المدلش من محتد( ثلاثة رجال) علي تفاوت في القدم وهم الجد الجامع للقبيلة( إبراهيم الأموي) قاضي مجلس أبي بكر ابن عامر اللمتوني و(باذل) جد بعض البطون، (اكتوشن) بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم الأموي ويلقب  أك وهو والد باذل المذكور .
*  أما الجد الأكبر إبراهيم الأموي الذي يرجع نسبه إلي أمير المؤمنين عمر ابن عبد العزيز بن مروان الأموي بإجماع المؤرخين فتجتمع عنده بطون منها على سبيل المثال لا الحصر :( ءال محم سعيد) اللذين منهم بيت العلم المعروف المورود في بيت محمد بن محمد سالم الذي تشابه فيه الأصل والفرع قال الوالد اشريف بن حمادي في رثاء محمد هذا :

سامات من ابقى الذين صفاتهم       وصفت لنا قبل اللقا بصفاته  
وأسرة الندى والعلم والجود أسرة أهل عبد الفتاح "أهل التاح " المتفق لسان مادحيهم على قول الشاعر الحساني المعروف أبوك:
ال فيك إلى اتهل          تجبر واتلتــاح
خيمت ول التاح ولل     خيمت منت التاح
وتجتمع مع بطن ءال محم سعيد عند الجد الأكبر بطون منها( البنعمريين) النازلين في الحسنيين والطائفة المسمات( إدغبرت )النازلة أيضا في إداب لحسن والقبيلة المشهورة حالا باسم ( إديلك ) وقبيلة (إديانك ) وقبيلة (أولاد اعلي )  وكانوا يعرفون باسم أولاد اعلي التاكاطي  والبيت المشهور بالعلم والصلاح والفضل أهل( الشيخ أمن) و(أهل احمدناه ) النازلين في تجكانت ويعرفون باسم (الفغات ) فكل هذه القبائل والبيوتات كانت من بطون صميم المجلسية يرجع نسبها جميعا إلي إبراهيم الأموي قاضي مجلس المرابطين (أبي بكر بن عامر اللمتوني ) ويقول الإمام بن اشريف رحمة الله عليه ادركنا آباءنا وأجدادنا على أنهم من صميم المجلسية .

أما البطون التي تجتمع عند الجد الثاني وهو (اكتوشني ) الملقب إك ، فقد تداخلت مع البطون التي تجتمع عند ابنه( باذل) واستوت في النسبة على لسان النسابين وهي دون تفصيل بطون اك وابنه باذل منها :(إدوعمر ) و(إدوجان أل) و(آل أحمد بن محنض ) و(آل بكر شل) و(اركاكن) النازلين في تندغة ، و(آل محنض لل) الذين فيهم (آل عبد) الذين فيهم (آل الفغ الطاهر) النازلين في الأبييرية و(آل امرابط العيل) و(ادودن يعقب ) النازلين في تمشمشه حالا .

فهذه البنية التي كانت تقوم عليها قبيلة المدلش قبل حرب شربب التاريخية أما بعد تشتتها في البلاد وتمثل بعض البطون بعد رحيلها في قبائل مستقلة مثل إديلك وإديانك إلي آخره  ، فقد بقيت عدة بطون تمسكت باسم القبيلة وذلك بسبب ارتباط اسم القبيلة بالبئة التي عاشت فيها ما مضى من عمرها في جوار جدها الجامع إبراهيم الأموي الذي يوجد قبره حالا في بلدة (انبلطون الواقعة في شمال روصو) ، أما استقلال بعض البطون عن بعض في الاسم وذوبان بعض البطون في بعض ،فقد يوجد في بقية المدلش في هذه الفترة ، فعلى سبيل المثال بطن (إدانجوبك) هذا البطن كان بطنا من البطون القديمة وقد ذاب بطن (إدوعمر) في هذه الفترة وصار فخذا من أفخاذركيزة إدوعمر
والبنية بالتفصيل التي تكونت عليها القبيلة بعد كل هذا وإلي هذا الزمن فهي كالتالي بالتفصيل:
تتمثل المدلش حالا في ثلاثة ركائز هي:
1ـ ركيزة ـ    إدوعمر
2ـ ركيزة ـ   أهل أحمد محنض
3ـ ركيزة ـ  إدوجان أل
وهذه الركائز تضم كل واحدة منها بطونا ـ أفخاذا-  منها ما هو من صميم القبيلة ومنها ما هو دخيل دارس. وتفصيل هذه الركائز دون خوض في تفصيلها هو كالتالي :
1 ـ    ركيزة إدوعمر بن باذل بن أك
ا/       إداد شغ :   منهم أسرة (آفلواط) وأهل (حبيب الله) وأهل (أبل)
ب/      إدميجن :    منهم أسرة أهل (سيد أحمد بن الصبار) وأهل( الفغ ابياي) وأهل (نور الدين )
                      ويضم هذا البطن بطنا آخر يسمي الحله وفئة تسمى اتلاميد وهم:
1/2/   اتلاميد:      منهم أسرة أهل (باب الخير ) وأنقرضوا غير واحد
2/2/   الحل :       منهم أسرة أهل (أربي) وأهل (اخيار) وأهل (عبدي)
5-     أهل ألفغ يحي: منهم أهل (دد) وأهل(محم اطفيل) الذين منهم أهل (زيد)
6-     أهل لمرابط العيل : منهم أسرة أهل (محمد الراظي) وأهل (أج ) وأهل (محمذن) وانقرضوا غير (محمد وحبيب) ،وأحمد ابناء حمودي وأهل العيل هؤلاء من بطن تشتت في أولاد أبييري وادوجان الل
7-      أهل ألفغ الطاهر: وهؤلاء بطن من بطون ءال محنض أل الذين فيهم أهل لمرابط العيل وءال عبدي
1/7/    أهل عبدي وهذا البطن تفرع من بطن أهل ألفغ الطاهر
8-     أهل بكر شلل:  منهم أهل (ابت) وأهل (بديه) وهم بطن قديم ذاب في بطن إدوعمر
9-     أهل الطالب أعمر:  منهم أهل (ناصر الدين ) وأهل ( مزيد) وأهل (منا) وهم من بطن ءال بكر شلل قديما
11-     إدابجوبك:      منهم أسرة أهل(محمود فال) وأهل (منداه) وأهل (السالم)
12-     أهل أغجوجيت : النازلين في إداب لحسن
    2-   ركيزة أهل أحمد بن محنض :محمد : بن ابياه :يحي: بن ابراهيم بن أبي بكر بن عبد الله بن باذل بن إك بن عبد الرحمن بن عبد الله بن ابراهيم
ا/        أهل بو أحمد : حبيب الله : بن أحمد بن محنض . منهم اسرة العلم أهل (نعم العبد) وأهل ( السعيدي)
ب/       أهل اغشمت : منهم العلامة (محمد مولود) بن اغشمت النظامة الكبير
ج/       أهل اعبيدي:   منهم أهل( بدياه) وأهل ( أبين)
    3-   ركيزة إدوجان أل   
 ا/        أهل الفغ محمد :  منهم أسرة أهل الفال
ب/      أهل حبيب :        منهم أسرة أهل( محمد سالم ) وأهل (أبي) وأهل (العباس )
ج/       أهل الحاج :        منهم أسرة أهل (أجاه) وأهل( حميدي) وأهل (الخراشي) وأهل (الداه)
4-       أهل ألمين بار:     وأنقرضوا إلا أمرأتين لا عصب لهم هن أم الخير منت عمر ومنت أحمد
5-       أهل بوعمر :       ومنهم أسرة أهل (اسحاق)
          وأسر شتى منهم أهل (الجون)وأهل (ديدى ) وغيرهم كثير كلهم في إدوجان
وهذا باختصار هو ما  يحكم به النسابون اليوم بأنه هو بنية قبيلة المدلش . وفي الأخير فما كان من نقص كملوه ومن خطإ اصلحوه فقلما يخلص مصنف من الهفوات وينجو مؤلف من العثرات .


ابنكم: محمد عبد الحي بن الإمام بن اشريف 

  

هناك 14 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك

    ردحذف
  2. محمد عبد الحي بن الامام بن اشريف
    اريد أن اتواصل معكم لو سمحت
    ارجووووك 48767025

    ردحذف
  3. هذه الرسالة مهمة جدا في قضية نسب من يمت بصلة للمدلش

    ردحذف
  4. هذه الرسالة مهمة جدا في قضية نسب من يمت بصلة للمدلش

    ردحذف
  5. هذه الرسالة مهمة جدا في قضية نسب من يمت بصلة للمدلش

    ردحذف
  6. وكذلك من أبناء حمودي رجال في شرفاء انواكور وهم محمد ومحمذن وعبدالله وأخواتهم فاطمة وأبنة رحمهم الله جميعا وأحمد مازال على قيد الحياة ومريم مازالت على قيد الحياة جدة محدثكم وأبناء حمودي الذين ذكرت حبيب ومحمد لهم صلة بهم ويعرفونهم جيدا

    ردحذف
  7. بارك الله فيك
    لكن أريد منك أن تتكلم لي عن أيدلك وتبين لي الأفخاذ منها جزاك الله عنا خيرا وهذا تعليق نزرْ ولوزدتم لكان غزر

    ردحذف
  8. بارك الله فيك لكن أريد منك المزيد من الكلام عن ((أيدلك))وعن الأفخاذ الخارجة منها جزاك عنا خيرا
    وهذا التعليق الذي فعلت تعليق يسد سِداد المعوزْ وهونزرْ
    ونحن نريد تعليقا غزرْ نريدتعليقا يكفي اللبيب ويفهم البليد
    وأستغفر الله وأتوب إليه وأستغفر الله وأتوب من كل ذنب
    جنيته أوهفوته

    ردحذف
  9. أريد تفصيل تام لنسب قبيلة اولاد ييج الركونيين

    ردحذف
  10. ماذاعن ؤسرت أهل دلال فخظ منقبيلت مد
    لش

    ردحذف