عدد متابعي الموقع الآن

الثلاثاء، 24 مارس 2015

الطريقة الشاذلية : أسانيدها وأتباعها في محيط "أهل لخيام"

                                                                             الدكتور أحمد سالم ولد اباه
أستاذ جامعي         

     الطريقة الشاذلية منهج في السلوك الصوفي ينسب لأبي الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار الشاذلي المغربي، وترجع الأسانيد المعروفة منها في هذه البلاد إلى معلمها الأول لمرابط محمذفال ولد متالي التندغي، وتعتبر من حيث الانتشار في المرتبة الثالثة بعد التيجانية والقادرية حسب بعض الباحثين، ما يهمنا في هذه الأسطر هو تسليط الضوء على انتشار الطريقة الشاذلية في محيط معين ولدى مجموعة بشرية بعينها تقطن في ربوع إيكيدي وتعرف ب "إدودن يعقب" المجلسية نسبا، الشمشوية وطنا وحلفا، ما دعاني إلى معالجة الموضوع هو ما لاحظته من  عدم إدراك الأجيال الجديدة في مجتمعنا لحقيقة الطرق الصوفية بصورة عامة وخاصة الطريقة الشاذلية التي كانت طريقة آبائهم وأجدادهم الأولى.
بدأت الطريقة الشاذلية بالانتشار الفعلي في هذه البلاد مع علامة دهره وقطب زمانه وأوانه لمرابط محمذ فال بن متالي التندغي، ثم نقلها عنه إلى منطقة إيكيدي تلميذه محمد سالم بن ألما الذي كان شيخ محظرة تندكسم فأخذها عنه مجموعة من طلاب محظرته الأنجاب ومريديه الأنحاب ممن تفقهوا في الدين على أمل أن ينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم، وهو ما قاموا به على أحسن وجه كما نعتقد.
تتلخص المبادئ الشاذلية في:
·    الورد اليومي قبل طلوع الشمس، وهو متفاوت في العدد حسب درجات الأخذ والجهد لكل مريد، يبدأ بمئات من الهيللة تختم كل مائة بالصلاة على النبي، سبحان الله مائة مرة، الحمد لله مائة مرة، الله أكبر مائة مرة، مائة من الصلاة على النبي الكريم .
·       الامتناع عن الحديث قبل طلوع الشمس إلا للضرورة القصوى.
·       الامتناع عن التدخين مطلقا.
وسيكون سرد الأسانيد الستة  بطريقة يمكن معها تمييز المسار، حيث لا يوجد سند إلا ويمر بالرقم واحد (1) الذي يشير إلى لمرابط محمذن فال، بينما توجد أسانيد لاتمر بالرقم إثنين (2) الذي يشير إلى لمرابط محمد سالم، ثم بعد ذلك تتوالى الأرقام من 1- إلى عشرة 10 للإشارة إلى من أخذوا مباشرة عن لمرابط محمد سالم، ثم يأتي السند رقم ثلاثة، فالسند رقم أربعة، فالسند رقم خمسة، فالسند رقم ستة على الشكل الآتي :
1-                   لمرابط محمذن فال لد متالي
1-2-          محمد سالم ولد ألما.
1-2-1  أحمد سالم ولد محمذن (ماهِ) ولد المختار (باكا) أخذ عنه المختار السالم بن محمد بن أحمدو (ادُو) بن الكوري أطال الله عمره، وسيدي بن امبيريك بن محمد محمود (مماه) وممن أخذ عنه من بناته مريم ، والعالية، وبنت النبي، وأم الخير أطال الله عمرها، ووالدتنا امبيريكه بنت أحمد ولد ولد خطاري(التاي)
1-2-2 -  باب ولد اليدالي ولد محمد وقد أخذ عنه ابنه الوحيد ولد متالي أطال الله عمره (سمي شيخ شيخه لمرابط أعلى سند الطريقة) وممن أخذ عن باب الصُغرى (أمَاه) وإنجيهَ بنت محمدُ ولد اليدالي ، وأم الخيري بنت سيدي محمد ولد اليدالي أطال الله بقاءها.
1-2-3  أحمد بن أحمدو لمانانه (حدان) وممن أخذ عنه من أبنائه محمد سالم، ومن النساء بنت أخته مريم تسلم بنت أحمد بن خطاري
1-2-4  عبد الله العتيق ولد أحمدو لمانه .
1-2-5  أحمد سالم ولد محمدو ولد الفالي ولد أبي.
1-2-6  عبد الله ولد محمد ولد حبيب الله (شلا) .
1-2-7  المختار إسلمُ ولد محمدو (حمًدو) ولد محمد ولد أحمد ولد اشفاغ الماح.
1-2-8  محمد ولد المختار (ابياه) ولد محمد ولد أحمد .
1-2-9  محمد محمود ولد سيدي ملاي اشريف.
1-2-10                   ألمين ولد سيدي محمد ولد اليدالي

1-3    محمذفال (بدال) بن حبيب الرحمن التندغي، وممن أخذ عنه أحمد بن خطاري (التاي) و كذلك عمه عبد الكريم ولد محمذن فال (آلا) بن سيدي بن اما، وأختاه نفيسة وشَةُ، ومحمد ولد أحمدُ ولد الكوري، وأختاه منصوره وإنجيهَ، وكذا الرجل الصالح اكاه ولد امياه .
1-4    الشيخ محمدو بن حبيب الرحمن التندغي وممن أخذ عنه نبغوها بنت محمد ولد اشفاغ الماح، وابنتاها فاطمتون (منيه) وخديجة (تي) بنات خطاري.
1-5    محمد فال (ببها) ولد محمذن ولد أحمد ولد العاقل وممن أخذ عنه محمد حرمه (حمً) ولد أحمدو لمانه (حدان) وقد أخذ عنه من أبنائه محمدو حامد، وسيدي محمد أطال الله عمره.
1-6          حامد ولد ببها وقد أخذت عنه من النساء الصُغرى (الدكا) بنت محمد ولد خطاري (التاي)
وختاما فإن ما ذهبت إليه في هذه الورقة ليس آراءً شخصية بل هو بحث وصفي اعتمد الإحصاء من أجل التمثيل لا الاستقصاء، وسيكون للآراء والملاحظات التي تنجم عن قراءته دور مهم في تطويره وتهذيب الأطروحات الواردة فيه، وكذا في تدقيق الأمثلة على الأسانيد وأسماء الأعلام وتواريخ الوفيات وغيرها مما سيجعل منه  مكتوبا ونصا علميا صالحا للاعتماد عليه في التوثيق والإحالة، لكل ذلك فنحن حريصون على تلقِي تلك الملاحظات والتتميمات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق